منتديات 25 يناير2011
منتديات 25 يناير 2011
منتديات 25 يناير2011
منتديات 25 يناير 2011
منتديات 25 يناير2011
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات 25 يناير2011

هو عباره عن منتدى اراء ومشاورات بما يخص احداث الثوره والتغيرات التى تحدث فى مصر والمشاكل التى تحدث فيها ومتطلبات الشباب *منتدى الثوره دعوه الى الحريه والديمقراطيه واللجوء الى اراء الشعب نحو مستقبلنا افضل.....
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» حماية» يطالب «الأطباء» بالتحقيق فى إصابة 3 أشخاص بالعمى
هل الاسماء السريانية عند الصوفية الحادا أم فتوحات ؟؟؟؟؟ I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 12, 2013 6:02 pm من طرف بركات الضمرانى

» حقوقى" بقنا يكشف عن قرار "التضامن" باسترداد معاش معاقين بأثر رجعى
هل الاسماء السريانية عند الصوفية الحادا أم فتوحات ؟؟؟؟؟ I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 12, 2013 6:01 pm من طرف بركات الضمرانى

» هدايا بجد من موقع hao123
هل الاسماء السريانية عند الصوفية الحادا أم فتوحات ؟؟؟؟؟ I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 28, 2013 10:16 pm من طرف dada_explood

» هدايا بجد من موقع hao123
هل الاسماء السريانية عند الصوفية الحادا أم فتوحات ؟؟؟؟؟ I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 28, 2013 10:15 pm من طرف dada_explood

» تعرف علي ماهية التسوق الالكتروني من الالف الي الياء
هل الاسماء السريانية عند الصوفية الحادا أم فتوحات ؟؟؟؟؟ I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 21, 2013 4:23 am من طرف dada_explood

» حركة شباب ثورة التتغيير
هل الاسماء السريانية عند الصوفية الحادا أم فتوحات ؟؟؟؟؟ I_icon_minitimeالأحد يونيو 16, 2013 7:14 pm من طرف حركة التغيير

» عتزار عن غيابى هذه الفتره
هل الاسماء السريانية عند الصوفية الحادا أم فتوحات ؟؟؟؟؟ I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 12, 2013 7:24 pm من طرف محمودالجندى

» محمد مرسى يطالب الشعب بالثورة ضد الاخوان المسلمين
هل الاسماء السريانية عند الصوفية الحادا أم فتوحات ؟؟؟؟؟ I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 30, 2012 3:31 pm من طرف دعوة للحياة

» محمد مرسى يطالب الشعب بالثورة ضد الاخوان المسلمين
هل الاسماء السريانية عند الصوفية الحادا أم فتوحات ؟؟؟؟؟ I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 30, 2012 3:30 pm من طرف دعوة للحياة

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بركات الضمرانى
هل الاسماء السريانية عند الصوفية الحادا أم فتوحات ؟؟؟؟؟ I_vote_rcapهل الاسماء السريانية عند الصوفية الحادا أم فتوحات ؟؟؟؟؟ I_voting_barهل الاسماء السريانية عند الصوفية الحادا أم فتوحات ؟؟؟؟؟ I_vote_lcap 
Egy 25
هل الاسماء السريانية عند الصوفية الحادا أم فتوحات ؟؟؟؟؟ I_vote_rcapهل الاسماء السريانية عند الصوفية الحادا أم فتوحات ؟؟؟؟؟ I_voting_barهل الاسماء السريانية عند الصوفية الحادا أم فتوحات ؟؟؟؟؟ I_vote_lcap 
سليم ابو الليل
هل الاسماء السريانية عند الصوفية الحادا أم فتوحات ؟؟؟؟؟ I_vote_rcapهل الاسماء السريانية عند الصوفية الحادا أم فتوحات ؟؟؟؟؟ I_voting_barهل الاسماء السريانية عند الصوفية الحادا أم فتوحات ؟؟؟؟؟ I_vote_lcap 
Admin
هل الاسماء السريانية عند الصوفية الحادا أم فتوحات ؟؟؟؟؟ I_vote_rcapهل الاسماء السريانية عند الصوفية الحادا أم فتوحات ؟؟؟؟؟ I_voting_barهل الاسماء السريانية عند الصوفية الحادا أم فتوحات ؟؟؟؟؟ I_vote_lcap 
عصفوره
هل الاسماء السريانية عند الصوفية الحادا أم فتوحات ؟؟؟؟؟ I_vote_rcapهل الاسماء السريانية عند الصوفية الحادا أم فتوحات ؟؟؟؟؟ I_voting_barهل الاسماء السريانية عند الصوفية الحادا أم فتوحات ؟؟؟؟؟ I_vote_lcap 
سامية خربوش
هل الاسماء السريانية عند الصوفية الحادا أم فتوحات ؟؟؟؟؟ I_vote_rcapهل الاسماء السريانية عند الصوفية الحادا أم فتوحات ؟؟؟؟؟ I_voting_barهل الاسماء السريانية عند الصوفية الحادا أم فتوحات ؟؟؟؟؟ I_vote_lcap 
سيد ابوحفيظه
هل الاسماء السريانية عند الصوفية الحادا أم فتوحات ؟؟؟؟؟ I_vote_rcapهل الاسماء السريانية عند الصوفية الحادا أم فتوحات ؟؟؟؟؟ I_voting_barهل الاسماء السريانية عند الصوفية الحادا أم فتوحات ؟؟؟؟؟ I_vote_lcap 
وطنى
هل الاسماء السريانية عند الصوفية الحادا أم فتوحات ؟؟؟؟؟ I_vote_rcapهل الاسماء السريانية عند الصوفية الحادا أم فتوحات ؟؟؟؟؟ I_voting_barهل الاسماء السريانية عند الصوفية الحادا أم فتوحات ؟؟؟؟؟ I_vote_lcap 
المحرر
هل الاسماء السريانية عند الصوفية الحادا أم فتوحات ؟؟؟؟؟ I_vote_rcapهل الاسماء السريانية عند الصوفية الحادا أم فتوحات ؟؟؟؟؟ I_voting_barهل الاسماء السريانية عند الصوفية الحادا أم فتوحات ؟؟؟؟؟ I_vote_lcap 
كتكوت
هل الاسماء السريانية عند الصوفية الحادا أم فتوحات ؟؟؟؟؟ I_vote_rcapهل الاسماء السريانية عند الصوفية الحادا أم فتوحات ؟؟؟؟؟ I_voting_barهل الاسماء السريانية عند الصوفية الحادا أم فتوحات ؟؟؟؟؟ I_vote_lcap 

 

 هل الاسماء السريانية عند الصوفية الحادا أم فتوحات ؟؟؟؟؟

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
شرف الشريف
عضو جديد
عضو جديد



الجنس : ذكر
الدولة : مصر
عدد المساهمات : 37
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 03/05/2011

هل الاسماء السريانية عند الصوفية الحادا أم فتوحات ؟؟؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: هل الاسماء السريانية عند الصوفية الحادا أم فتوحات ؟؟؟؟؟   هل الاسماء السريانية عند الصوفية الحادا أم فتوحات ؟؟؟؟؟ I_icon_minitimeالأحد مايو 08, 2011 3:05 pm

حقا أخوتى الاعضاء سمعت شيخا فى احدى الساحات بالاقصر فى زيارة يغفر الله لى مع اصدقائى فوجدت كل المحرمات وكل البدع واليكم حتى اسماء الله الحسنى يطلقون عليها القابا سريانية
**فهل الاسماء السريانية عند الصوفية الحادا ام فتوحات ؟؟؟!!!
**الأسماء السريانية عند الصوفية والشيعة: هل هي فتوحات أم إلحاد ؟

أولا: الصوفية على آثار الشيعة:
إذا سألت أي صوفي عن الأسماء السريانية المنتشرة في ورده الذي تلقاه عن شيخه، قال لك هي لغة الملائكة، وهو لا يعرف كغيره من الباطنية أن اللغة السريانية هي إحدى أهم اللهجات الآرامية التي تعد فرعا من اللغات السامية، وهي لغة الآراميين، الذين سموا أنفسهم بالسريان، بعد إعتناقهم الدين المسيحي،وتنقسم السريانية تبعا لانقسام الكنيسة المسيحية، إلى سريانية شرقية، وهي: سريانية المسيحيين التابعين لتعاليم"نسطوريس"، ويسمون بالنسطوريين، والفرع الآخر وهو الخاص بالسريانية الغربية، وهي: السريانية التابعة لتعاليم "يعقوب البردعي" ويسمون باليعاقبة، وما زالت بعض البقاع بالشام يتحدث أهلها إلى اليوم باللغة السريانية، والتي كانت معروفة في جزيرة العرب في عهد النبوة، بل لقد تلقى رسول الله عليه الصلاة والسلام بعض الرسائل باللغة السريانية، حتى أنه حثّ زيد بن ثابت على تعلّمها وإتقانها. كما ورد في الحديث الذي يرويه أحمد في مسنده، حيث يقول: ﴿ قال زيد بن ثابت رضي الله عنه: قال لي رسول الله عليه الصلاة والسلام تُحسِنُ السريانية؟ إنها تأتيني كتب، قال: لا ، قال فتعلمها، يقول زيد فتعلمتها في سبعة عشر يوما ﴾.

ولا نعرف كيف اعتقد الباطنيون أن لغة القرآن ليس فيها ما ينشدون من الأسرار حتى يبحثوا عنها في لغة النصارى، ومن ثم أضافوا إليها خصائص باطنية، ولم يكتفوا بإدخال المفردات العربية في قوالب لغوية آرامية التركيب في أورادهم البدعية، مثل:"ناسوت، رحموت، رهبوت، لاهوت، جبروت، روحاني، نفساني ، جسماني، شعشعاني ، وحدانية، فردانية". ا هـ تاريخ التصوف الإسلامي لعبد الرحمن بدوي.

بل جعلوا ذكر الله باللغة السريانية من علوم الباطن، وينسب الشيعة إختصاص أئممتهم بهذه الفتوحات، بينما ينسبها الصوفية إلى المشايخ الكبار والأقطاب الكُمل.

والأسماء السريانية في زعمهم أسماء لله عز وجل، وتشتمل في اعتقادهم على أسرار عجيبة وخصائص باطنية، وهذه الأسماء لم يسم الله بها نفسه، ولم ينزلها في كتابه ولم يعلمها أحدا من أنبياء الله ورسله، وبالتالي لم ينقلها أحد عن الله عز وجل نقلا صحيحا متواترا، وليس في سنة رسول الله عليه الصلاة والسلام أنه ذكر الله عز وجل بأسماء غير عربية
فمن أين أتوا بها ؟
ومن الذي دلهم عليها ؟

وهذا ما يوضحه أثر يرويه الكليني -ثقة الشيعة الأكبر-، عن مفضل بن عمر الذي يقول:"أتيت باب أبا عبدالله ونحن نريد الإذن عليه ثم خرج إلينا فسمعناه يتكلم بكلام ليس بالعربية، فتوهمنا أنه بالسريانية، ثم بكى، فبكينا لبكائه، ثم خرج إلينا الغلام فأذن لنا فدخلنا عليه، فقلت أصلحك الله أتيناك نريد الإذن عليك، فسمعناك تتكلم بكلام ليس بالعربية، فتوهمنا أنه بالسريانية، ثم بكيت فبكينا لبكائك، فقال: نعم، ذكرت إلياس النبي، وكان من عباد أنبياء بني إسرايئيل، فقلت كما كان يقول في سجوده، ثم اندفع فيه بالسريانية، فلا والله ما رأينا قساً ولا جاثليقا [أي كبير القساوسة] ، أفصح لهجة منه به ، ثم فسّره لنا بالعربية". ا هـ الأصول من الكافي1-227.

فالذكر بالسريانية ميراث تزعمه الشيعة عن إلياس النبي، والقول أن إلياس والخضر على قيد الحياة قول باطل
فكيف تلقت الشيعة هذه الأسماء أمن كتب بني إسرائيل ؟
أم من مشاهدات واجتماعات روحية بين أئمتهم ونبي الله إلياس ؟
ثم كيف قبل الناس أن يعبدوا الله عز وجل بما لم يثبت عن المبعوث رحمة للعالمين، ثم ما سر تعلق الشيعة بأنبياء بني إسرائيل؟!.

إن أفكار الصوفية الغريبة التي أفتروها في دين الله عز وجل ليست من عند أنفسهم، وإنما هي من تقليد الشيعة، والشيعة على آثار اليهود يقتدون ويتنافسون، وعن آثار نبيهم يُعرِضون، والرابطة بين هذه الفرق الثلاث لايمكن تجاهلها، فالأمر واضح كالشمس في وضح النهار، لا ينكرها إلا من كان فاقدا لنعمة البصر، وإن زعم أن له عينين، وصدق الله العظيم حيث يقول: ﴿ لهم قلوب لا يفقهون بها ولهم أعين لا يبصرون بها﴾الأعراف-179.

يقسِّم الحكيم الترمذي (علم الباطن ﴾ فيقول:"علم البدء، وعلم الميثاق، وعلم المقادير، وعلم الحروف، فهذه هي أصول الحكمة، وهي الحكمة العليا، وإنما يظهر هذا العلم عن كبراء الأولياء، ويقبله عنهم من له حظ من الولاية". ا هـ الحكيم الترمذي ونظريته في الولاية للدكتور عبد الفتاح بركة2-314.

ويعلق الدكتور بركة بقوله: "والترمذي الحكيم يضع علم الأسماء والحروف على قمة العلوم، مع تمييزه بين علم الأسماء وعلم الحروف، وجعله علم الحروف في منزلة أعلى من علم الأسماء، كما يضع علماء هذا العلم في قمة الخاصة من الأولياء". نفس المصد
ر السابق ص2-321.
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سامية خربوش
نائبة المدير العام
نائبة المدير العام
سامية خربوش


الاوسمة : هل الاسماء السريانية عند الصوفية الحادا أم فتوحات ؟؟؟؟؟ S1
الجنس : انثى
الدولة : مصر
عدد المساهمات : 508
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 21/02/2011

هل الاسماء السريانية عند الصوفية الحادا أم فتوحات ؟؟؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل الاسماء السريانية عند الصوفية الحادا أم فتوحات ؟؟؟؟؟   هل الاسماء السريانية عند الصوفية الحادا أم فتوحات ؟؟؟؟؟ I_icon_minitimeالأحد مايو 08, 2011 3:29 pm

ماشاء الله هذا النوع من الموضوعات يطربنى لاننى ادفع عن اسلامى وعقيدتى شبهات أسأءت اليه كثيرا من دراويش الطرقات الصوفية فاسلامنا لايمنحهم (مشايخ) بل (درويش ) لانه جاء بما يذهب العقل ولا احاول الاستفاضة فى ذلك المعنى لكن سأقوم بالرد على اخى الكريم//شرف الشريف وانتم تدركون كيف ان رجال الطرقات الصوفية لايمنحهم لقب شيخ بل يمنحهم درويش ::::
**فلكل طريقة صوفية تطرح اسماء لله سريانية وعليكم الحكم بالدليل على دراويش الصوفية واتباعهم
****.الطريقة الجيلانية
*****************:[/size]
[b]تتبارى معظم الطرق الصوفية في إظهار الفتوحات العالية التي نالها الشيخ من بركة اتّباعه للمسلك الصوفي، إلا أن الغريب حقاً في الطريقة الجيلانية تلك الأسماء الجديدة التي أطلقوها على معبودهم، ومن بعض أسمائه : مهباش ، وطهفلوش، وايتنوخ، وملوخ، ومخمت، .... فقد جاء في ورد الجلالة المنسوب زورا وبهتاناً للشيخ عبد القادر الجيلاني ما نصه: " وأسألك الوصول بالسر الذي تدهش منه العقول، فهو من قربه ذاهل، ايتنوخ، يا ملوخ، باي، وامن أي وامن، مهباش الذي له ملك السموات والأرض " ، ثم يستطرد قائلاً: " طهفلوش انقطع الرجاء إلا منك، وسدت الطرق إلا إليك، وخابت الآمال إلا فيك " مجموع الأوراد الكبير ورد الجلالة للجيلاني ص 10 .

إن القوم يعبدون مهباشاً، وطهفلوشاً، ولا علاقة لهم بالرسالة الخاتمة، ولا أعرف كيف يطمئن المريد إلا ورده الذي يقول فيه: "مهباش الذي له ملك السموات والأرض "، وماذا يفعل المريد إذا عاش حياته يظن أنه يظن أنه يعبد ربه عندما ينادي مهباش، ثم يكتشف عندما يغلق عليه باب القبر، وحيل بينه وبين الدنيا، ثم يتبين له أن مهباشاً هذا ليس إلا اسماً من أسماء الشياطين، أو مردة الجان، أينفعه شيخه يومئذ، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

كما يقرأ المريد باقي الأوراد التي تُقْحِم الأسماء السريانية بين آيات القرآن الكريم، وبالتالي يقرأ المريد سورة الواقعة متضمنة هذه الأدعية بين آيات السورة، ومنها:" يا باسط يا غني بمهبوب ذي لطف خفي بصعصع بسهسهوب ذي العز الشامخ، الذي له العظمة والكبرياء، بطهطهوب لهوب ذي القدرة والبرهان، والعظمة والسلطان"، ثم يستطرد قائلاً: " بحق سورة الواقعة، وبحق فقج مخمت مفتاح جبار فرد معطي خير الرازقين" ذكر ودعاء جمع عبد الله أحمد زينة ص 53 .
***********الطريقة الدسوقية
**********************:يقول الدسوقي في ورده المسمى " الحزب الكبير " ما نصه: " اللهم آمني من كل خوف، وهم وغم، وكرب كدكد كردد كردد كردد كرده كرده كرده ده ده ده ده ده الله رب العزة " ذكر ودعاء جمع عبد الله زينة ص 117 .

3. الطريقة البرهانية:
************
وشيخ الطريقة هو: محمد عثمان عبده البرهاني، صاحب كتاب "تبرئة الذمة في نصح الأمة" وقد أحدث هذا الكتاب ضجة عند ظهوره بين أبناء الطريقة في مصر والسودان، لما فيه من غلو وضلال، ونصوص واضحة لا تحتمل التأويل تزعم أن الله عز وجل هو محمد صلى الله عليه وسلم، وأن محمدا صلى الله عليه وسلم هو الله عز وجل، وقد اكتفى الأزهر آنذاك ببيان ما في الكتاب من شطط، إلا أن الطريقة ما زالت موجودة إلى عهد قريب، وقد أخذ الأزهر الشريف موقفاً بحظر نشاط هذه الطريقة في مصر، ولله وحده الحمد والمنة، وما زالت توزع هذه الطريقة أورادها على المريدين في السودان وغيرها، ومنها الحزب الصغير، وفيه: " أحمى حميثاً أطمى طميثاً، (وكان الله قوياً عزيزاً) " وفي نفس الحزب يقول المريد: "بها بها بهيا بهيا بهيا بهيات بهيات بهيات القديم الأزلي، يخضع لي كل من يراني، لمقفنجل يا أرض خذيهم، (قل كونو حجارةً أو كونوا حديداً) ، (وقفوهم إنهم مسئولون) ، (كأنهم خُشُبٌُ مُسندة) ، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، طهورٌٌُ بدعقٌُُ محببه صُورهٌُ محببه سقفاطيسٌُ سقاطيمٌُ أحونٌُ أدمَّ حمَّ هاءٌُ آمين " مجموع أوراد الطريقة البرهانية ص 18 – 21 ، وورد الاسم الثاني للطريقة الخلوتية العونية العيونية.

أرأيت يا أخي الكريم كيف يمزج الصوفية مفترياتهم مع آيات الكتاب العزيز، وكيف يدعون ويستغيثون بأسماء لمجاهيل، لا يعرفون كنهها، ويحشرونها وسط الذكر الحكيم، كما أن هذه العبارة الأخيرة يكاد لا يخلو منها ورد صوفي، ومن حب البرهانية فيها فقد نظموها شعراً في قصيدة توسل البرهانية، وهذه الطريقة البرهانية تعد من أكثر الطرق شططاً، وأبعدهم عن اعتقاد أهل السنة والجماعة، فأورادهم تفيض بوحدة الوجود.

4.الطريقة الشاذلية:
************
يحدد بعض الشاذلية مكانة الأسماء السريانية بقوله:"اعلم أن هذه الأسماء هي من أسماء الله تعالى، ليشت بلسان من ألسنة عالم الملكوت، ولا بلغة من لغات العالمين، وإنما هي أسماء جبروتية، فمن ادعى القطبية الفردية،فليبين لنا عن هذه اللغة وعن أهلها".
وتعد الطريقة الشاذلية من أكثر الطرق انتشارا وتشعبا ، وكلما مات شيخ من شيوخ الطريقة كلما انقسم أبناؤه إلى طريقتين ، أو أكثر ، ونادرا ما تستمر طريقة مجتمعة عبر ثلاثة أجيال أو أربعة إلا وتنقسم إلى فروع وتتشرذم إلى جماعات أكثر وهذا سر كثرة أسماء الطرق ، حيث يتعرف المريدون على طريقتهم بمعرفة اسم شيخهم ، أو خليفته ، ونبدأ هنا بتتبع أشهر أفرع الشاذلية وما ورد في أورادها من الأسماء السريانية .

الطريقة الشاذلية ودلائل الخيرات:
***********************
وقد ورد في كتاب "أدل الخيرات" من أوراد الشاذلية، للشيخ عبد الفتاح القاضي، ورد بعض صلوات الشيخ الفاسي نصه مايلي:"يالله يوه واه هو ياهو يامن هو أنت، أنت هو يوه هو يايوه هو ياجليل ياهو يامن لاهو إلا أنت هو" كنوز الأسرار في الصلاة والسلام على النبي ص 79

كما يعتقد الشاذلية فيما يسمى الدائرة، والخاتم، والسيف، وكلها أسماء لمسمى واحد، ويعتقدون أن من وضع هذه الدائرة على رأسه لايموت، ويروون الحكايات عن أقوام لم يموتوا إلا بعد أن خلعوا هذه الدائرة ، وتضم هذه الدائرة أشهر الألفاظ السريانية ، والمتفق عليها بين عدد كبير من الطرق الصوفية، وقد نقل شرح هذه الأسماء أحمد بن عياد في المفاخر العلية في المآثر الشاذلية ، يرويه عن أبي عبد الله اليافعي ، وشرح مجالات استخدام كل اسم منها ، فيقول:

· طَهُورٌُ:
**********
الاسم الأول الكامل في ذاته المنور لصفاته، [ويستخدم] للدخول على الملوك، كَبِّر الله سبعا ثم قل: طاء، ثم اقرأ:﴿إِن نَّشَأْ نُنَزِّلْ عَلَيْهِم مِّن السَّمَاء آيَةً فَظَلَّتْ أَعْنَاقُهُمْ لَهَا خَاضِعِينَ﴾ [الشعراء-4]،ثم قال حكمت على أنفسهم الطاء،واذكر الاسم سبعا.

· بَدْعَقٌُ:
**********
الاسم الثاني، بمعنى الباقي الذي كل شيء به باق، ذات الأقسام [أي القسم] للدخول على العلماء والقضاة، هلل الله سبعا، ثم قال باء ، ثم قرأ: ﴿سَلَامٌ قَوْلًا مِن رَّبٍّ رَّحِيمٍ﴾[58-سورة يــس]، ثم قال: فلقت عقولهم بالقاف ، ثم اذكر الاسم سبعا.

· مَحْبَبَهٌُ:
***********
الاسم الثالث مبين الحكم، وملقن المنن، لاستجلاب الرزق، سبح لله سبعا، ثم اقرأ: ﴿سَبَّحَ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ ﴾[1-سورة الحديد]، ثم قال حاء، فتحت بها باب الاستمطار من الفتاح العليم، ثم اذكر الاسم سبعا.

· صُوَرَهٌُ:
**********
الاسم الرابع، الذي لهيبته كل جبار خاضع، لدفع المضار، تقول: يا سلام سبعا، ثم تقول: سلبت عن نفسي، وعن فلان من كان من عباد الله المؤمنين جميع المضار، ثم اذكر الاسم سبعا.

· الخامس، وهو اسم العزة: مَحْبَبَهُ، نظير ما تقدم، تقول هنا: الحمد لله سبعا، ثم تقول:عين ملأت قلبي عزة ونورا، ومن شئت من إخوانك المؤمنين، ثم تذكر الاسم سبعا.

· الاسم السادس، زهو المعروف بمفتاح الغيب: سَقْفَاطِيسٌُ: للفتح على القلب، تقول: يا سلام سبعا، ثم تقول: سين، أسألك بالسناء الأعظم أن تعطيني مفتاح قلبي، وتذكرالاسم سبعا.

· الاسم السابع، وهو اسم الجلالة الموصل إلى مفتاح الكنوز، ولرتبة الكمال: سَقَاطِيمٌُ، وهو أن تقول يا الله بألف الوصل، وهاء الرفع، والمد سبعا، ثم تقول: ﴿وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ، وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ﴾[ 97-98 سورة المؤمنون].رب أسألك حولا من حولك، وقوة من قوتك، وتأييدا من تأييدك حتى لا أرى غيرك، ولا أشهد سواك، ثم اذكر الاسم سبعا. ثم قال [اليافعي]: أدغمت الكلام أوله صيانة له من غير أهله.

ويستطرد اليافعي في بيان أسراره، فيقول:"أََحُونٌُُ أَدُمَّ حَمَّ هَاءٌُ آمين". هي الاسم الأعظم، بل ويعلم الأتباع من الصوفية كيف يذكرون بها، وينسب ذلك إلى شيخه الذي يقول: واتل الاسم الاعظم" أََحُونٌُُ أَدُمَّ حَمَّ هَاءٌُ آمين" سبعين مرة، وسَل ما تريد، وصفة السؤال أن تقول عقب تلاوتك في الوقت المخصوص: أسألك اللهم يا من هو:" أََحُونٌُُ أَدُمَّ حَمَّ هَاءٌُ آمين" افعل لي كذا وكذا .

5.الطريقة الفاسية:
**************
يمزج الفاسيُّ الآيات القرآنية بعقيدة وحدة الوجود بالألفاظ السريانية، فيقول:"اللهم صلِّ على كلمتك العليا من حيث الاختراع، والابتداع، وعروتك الوثقى من حيث تتابع الاتباع، وحبلك المعتصم عند الضيق، والاتساع، وصراطك المستقيم للهداية، والاتباع، ﴿الم﴾،﴿حم﴾،أَدُمّ، حَمَّ، ﴿ق﴾،﴿طسم﴾،﴿مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ﴾[29-سورة الفتح] ، أََحُونٌُُ ودود، ﴿طه﴾،﴿يس﴾،﴿ق﴾،﴿ن والقلم وما يسطرون﴾،اللهم صلِّ على المتخلق بصفاتك، المستغرق في مشهادة ذاتك، الحق المتخلق بالحق، حقيقة الحق، ﴿أَحَقٌّ هُوَ قُلْ إِي وَرَبِّي إِنَّهُ لَحَقٌّ﴾[53 سورة يونس].ا هـ كنوز الاسرار في الصلاة السلام على النبي المختار ص 79.

6.الطريقة النقشبندية:
***************
ورد في أوراد الطريقة النقشبندية:"وقلدنا بصمام نصرك".

7.الطريقة الخلوتية العونية العيونية:
**************************
يتلقى المريد في بداية سلوكه عشر آيات قرآنية مع دعاء يسمونه دعاء سر القاف، ويتكرر حرف القاف عشر مرات في كل آية من هذه الآيات العشر، حسب قواعد علم الجفر أحد علوم بني إسرائيل، بموجب قاعدة أبجد هوز..وقد قرأت فيما أتذكر في أحد الكتب الصفراء ، أن من يداوم على قراءة هذه الآيات يصبح من أهل التصريف، ومع تدرج المريد في مراتب الطريق السبعة تظهر الألفاظ السريانية تباعا ، فإذا وصل المريد إلى الاسم السادس و السابع تلقى جرعة كبيرة من هذه الأسماء، وتبلغ الألفاظ السريانية في ورد الاسم السابع ثمانين اسما، منها ما هو مكتوب نثرا، ويسمى البرهتية، ومنها ما نظمه المشايخ في قصيدة الجلجولتية.

والبرهتية
******************** يقرأ فيها المريد واحد وأربعين اسما، كل منهم مكتوب مرتين بهذه الصورة:"برهتيه برهتيه، كرير كرير، تتليه تتليه، وهكذا..."
ورد الاسم السابع من أوراد الخلوتية العونية العيونية، وهو غير مطبوع، وينقله المريد عن شيخه، ويشرح البوني في كتابه"منبع أصول الحكمة"أسرار البرهتية بقوله:"فاعلم أت أسماء البرهتية، هي القسم المعّول عليه من قديم الزمان، وكان القدماء يسمونه بالعهد القديم، والميثاق العظيم، والسر المصون، والكنز المخزون، والعهد القديم، والكبريت الأحمر،وقد تكلم به الحكماء الأُول، ثم السيد سليمان بن داود عليه السلام، ثم آصف بن برخيا، ثم الحكيم قلفطيروس، ثم تتلمذ له إلى يومنا هذا، وهو قسم عظيم لا يتخلف عنه ملك،ولا يعصيه جني،ولا عفريت، ولا مارد، ولا شيطان،وكل طالب لم تكن عنده، أو لم يكن له علم بها، فعلمه أجذم.

وبالجملة فهذه الأسماء قسم جليل عظيم الشأن ،كثير البركة، والبرهان يغني عن جميع ما عداه من العزائم والأقسام، ويتصرف في جميع الأعمال من استنزال أملاك، واستحضار أعوان،وجلب ودفع،وصرع وقهر،وإخفاء وإظهار". ثم يشرح فوائد كل اسم من البرهتية، وما تستخدم فيه، فيقول:كرير" إن من خواصه أن من واظب على قرائته كل ليلة مائة مرة، فإنه يجتمع بالجن عيانا، وربما يصيرون له خداما ، ومن واظب على ذكر برهتيه كرير تتليه....خضعت له الأرواح العلوية والسفلية". ا هـ منبع أصول الحكمة للبوني ص 67-68.

وشرح البوني مجموعة من الطلاسم، والعزائم المبينة على الجفر، ثم يذكر الرياضات المناسبة لكل عزيمة، حتى يجعلك تستحضر الجن والملائكة المقربين بزعمه، ثم يشرح لك علامة كل ملك، وتميزه عن غيره فيقول:"أما السيد جبرائيل،فينزل في قبة من نور،وعلى رأس القبة لواء أصفر، ولا يخرج من القبة إلا إذا وجه الطالب خطابه إليه ، وله عشرة أعوان ينزلون معه، ووقته يوم الاثنين،وخادمه الأبيض" ا هـ منبع أصول الحكمة للبوني ص 93 .

أما الجلجوتية،
***************
فيشرحها البوني أيضا في كتابه"شمس المعارف الكبرى" (وهو كتاب لتعليم السحر)، ولا يخرج الكلام فيها عما سبق بيانه عن البرهتية. وهكذا يتلقى المريد علوم السحر على أنها فتوحات ، وأسرار وإلهامات ربانية، وبرغم اعتراف البوني أن هذه الأسرار ينسبها تارة إلى علوم الحكماء والفلاسفة، وينسبها تارة أخرى إلى علوم سليمان عليه السلام، إلا أن المشايخ، والمريدين يرونها أرقى الفتو[/size]حات في الإسلا
م.
**********
*******
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شرف الشريف
عضو جديد
عضو جديد



الجنس : ذكر
الدولة : مصر
عدد المساهمات : 37
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 03/05/2011

هل الاسماء السريانية عند الصوفية الحادا أم فتوحات ؟؟؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل الاسماء السريانية عند الصوفية الحادا أم فتوحات ؟؟؟؟؟   هل الاسماء السريانية عند الصوفية الحادا أم فتوحات ؟؟؟؟؟ I_icon_minitimeالأحد مايو 08, 2011 3:34 pm

أشكرك اختى **فى الله **سامية خربوش
على ردودك الرائعة التى أضافت لى الكثير والكثير
ومن هنا اطلب تثبيت الموضوع اولا
وثانيا :: ارجو من سيادتكم او احد الاعضاء كتابة اسماء الله الحسنى كما يتلوها الصوفية باللغة السريانية لاننى فات عليا ان أكتبها عند سماعى لها وذاكرتى لاتسعنى فى مثل هذه الكلمات
و
لكم منا الشكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شرف الشريف
عضو جديد
عضو جديد



الجنس : ذكر
الدولة : مصر
عدد المساهمات : 37
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 03/05/2011

هل الاسماء السريانية عند الصوفية الحادا أم فتوحات ؟؟؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل الاسماء السريانية عند الصوفية الحادا أم فتوحات ؟؟؟؟؟   هل الاسماء السريانية عند الصوفية الحادا أم فتوحات ؟؟؟؟؟ I_icon_minitimeالأحد مايو 08, 2011 3:49 pm

________________________________________
+
---لقد ارسلت لى الاخت الكريمة رسالة عبر الايميل وطلبت منى ان اكتب الرد بنفسى فهى ليست داعية اسلامية للفتوى انما تشارك بالردود من وجهة نظرها كما ارسلت لى واوضحت ذلك
ومن هنا اقدم الشكر الجزيل للاخت الفاضلة سامية خربوس وسوف انسخ رسالتها واقدمها كرد
-
أخى الكريم شرف الشريف
نعم فى المنتدى الاسلامى عدة موضوعات اتمنى ان يوافق ادمن على تثبيتها وسوف نعرض الامر عليه
**اما حيث اسماء الله الحسنى باللغة السريانية لدى رجال دراويش الصوفية وطرقاتها سوف اطرحها لك حسب علمى بها لكن عليك أولا ان تعرف ان اللغة السريانية ماهى الا لغة عبرية فمن وجهة نظرى لابد من وضع الامور فى نصابها الحقيقى واعطاء المعرفة والفكرة بكل دقة
ومن هنا سأكتب لك اسماء الله الحسنى باللغة العبرية التى يستعملونها دراويش الطرقات
***أسماء السريانية والعبرية(3)

رَعْوئيل :
اسم عبري معناه - صديق الله -
زَبْدِيئِيل :
اسم عبري معناه - الله أعطى -
زَرَحْيا :
اسم عبري معناه - الرب اشرق -
زُوحيت :
اسم عبري معناه - متكبر -
حرف السين والشين:
سام :
اسم عبراني معناه - اسم - وهو أكبر أبناء نوح
شألتيئيل أو شألتئيل :
اسم عبري ومعناه - سألت الله -
شَبُوئيل :
اسم عبري معناه - عُد يا الله -
شَلَمْيَا وشَلْمِيَا :

اسم عبري معناه - يهوه يكافئ -
شَلوميئيل :
اسم عبري معناه - الله سلام -
شَمْحُوث :
اسم عبري معناه - دمار -
شَمَريْا :
اسم عبري معناه - يهوه يحفظ -
شِمْشَاي :
اسم عبري معناه - مشمس -
شَمَّاي :
اسم عبري معناه - يهوة يسمع -
شَمُوئيل :
اسم عبري معناه - اسمه الله -. وهذا الاسم في الأصل العبري هو نفسه الذي ورد في الترجمات العربية باسم - صموئيل -.
شُوبَاب :
اسم عبري معناه - مرتد -
شُوعَال :
اسم عبري معناه - ثعلب -
حرف الصاد:
صِدْقِيَّا:
اسم عبري معناه -يهوه عدل أو عدل يهوه-
صفنيا :
اسم عبري معناه -يهوه يستر، يكنز-

صِلّتاي:
اسم عبري معناه -يهوه ظل أو ملجأ-
صَلُفْحَاد:
اسم عبري معناه -ظل ضد الخوف أي حماية من الخوف-
صَموئيل:
اسم عبري معناه -اسم الله أو اسمه إيل أي الله-
صُورِيئيل:
اسم عبري معناه -الله صخرة-
صُورِيشدَّاي:
اسم عبري معناه -القادر على كل شيء صخرة-
حرف الطاء:
طابيثا:
اسم آرامي معناه -غزالة-
طَبْئِيل أو طَبَئِيل:
اسم آرامي معناه -الله طيبٌ-
طُوب ادونيا:
اسم عبري معناه -الرب يهوه طيب-
طُوبيا:
اسم عبري معناه -الله طيب-
حرف العين والغين :
ععثْلاي:
اختصار من اسم عثليا
عَثليْا:
اسم عبري معناه -يهوه مرتفع-
عُثْنيئيل:
اسم عبري معناه -الله قوة-
عِدْرئيل و عدريئيل:
اسم عبري معناه -الله عوني-
عدْلاي:
اسم عبري معناه -يهوه عدل-
عديئيل:
اسم عبري معناه -الزينة لله-
عَزازيل:
اسم عبري معناه -عزل- وقد ورد اللفظ في مكان واحد فقط، في -لا 16: 8 و 10 و 26-. وهناك عدة تفسيرات:
1- التيس الذي كان اليهود يطلقونه في البرية لعزله وفصله عن الناس -بحسب الترجمة اللاتينية الفلجاتة-.
2- كلمة مطلقة: على العزل للخطيئة أو الفصل -بحسب الترجمة اليونانية السبعينية-.
3- الربية أو المكان الصحراوي النائي الذي كان التيس يعزل فيه -والمفسرين اليهود أنفسهم يميلون إلى هذا-.
4- الشيطان أو الجن في الصحاري والبراري أو ملاك ساقط.
وعلى أية حال كان العمل بالتيس المطلق رمز إلى عزل الخطيئة وابتعادها عن البشر واطلاقها. أما التيس المطلق المذبوح فكان كفّارة عن أخطاء البشر. أما التيس المطلق إلى البرية فكان الكاهن يضع يده على رأسه ويعترف بخطايا اسرائيل ثم يرسله مع انسان إلى البرية. ولا يعود الانسان إلى المحلة إلا بعد أن يغتسل ويغسل ثيابه -لا 16: 21 و اش ص 53-.
عَزْرئيل:
اسم عبري معناه -الله اعلن-
عزريا، عَزرِياهو، عزرْياهو:
اسم عبري معناه -من اعانه يهوه-
عَزريقام:
اسم عبري معناه -قام عوني-
عزئيل، عزيئيل:
اسم عبري معناه -الله قوة-
عَزْموت:
اسم عبري معناه -الموت القوي-
عسائيل:
اسم عبري معناه -الله عمل-
عَطاروت:
اسم عبري معناه -اكاليل-
عَماساي:
اسم عبري معناه -يهوه قد حمل-
عَمانوئيل:
اسم عبري معناه -الله معنا-
عمّيئيل:
اسم عبري معناه -الله عمّي-
عوَبْديا:
اسم عبري معناه -عبد يهوه-
عُوتاي،عُوثاي:
اسم عبري معناه -فاق يهوه-
غمالائيل:
اسم عبري معناه -مكافأة الله-
حرف الفاء والقاف:
فَثُوئيل:
اسم عبري معناه -فتح الله-
فَجعيئيل:
اسم عبري معناه -مقابلة الله-
فدهئيل:
اسم عبري معناه -الله افتدى-
فَرْمَشْتا:
اسم فارسي معناه -الأول بعينه-
فَلْطِيئيل:
اسم عبري معناه -الله قد نجّى-
فَنُوئيل:
اسم عبري معناه -وجه الله-
فَنِيئِيل:

اسم عبري معنا
ه -وجه الله-


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل الاسماء السريانية عند الصوفية الحادا أم فتوحات ؟؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الطرق الصوفية والاضرحة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
» الصوفية .. كشف أساليبها الجديدة في نخر جسد الأمة
» ابو البراء يهجو الصوفية ودراويشها
» الشيخ المنجد ورؤيته فى دراويش الصوفية
» المجلس الأعلى للطرق الصوفية يرفض مليونية 12 أغسطس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات 25 يناير2011 :: المنتديات الأسلامية :: ركن الإسلامي العام-
انتقل الى: