بدأ
السائقون التابعون لقطاع الحركة والنقل بشركة مطاحن جنوب القاهرة والجيزة
اعتصاما مفتوحا اليوم داخل مقرالجراج العام بالقطاع بمنطقة بعين الصيرة،
للمطالبة بإلغاء لائحة حافز السائقين وزيادة حافز الإنتاج إلي 135% مماثلة
بقطاع الفنيين بالشركة بإضافة لحافز الإنتاج للطن ليصل إلي 1 جنية بدل 60
قرش لأخر القطاع الصف والتابع للإدارة وزيادة حافز المحافظات من 1،25 قرش
إلي 2 جنية للطن وبدل المبيت إلي 50 رفع خصم المخالفات عن السائقين.
يقول مجدي إبراهيم سائق سيارة جرار- وأحد المعتصمين إنه يعمل منذ ما يقرب
منذ 15 عاما ويتقاضى أجرا أساسيا 246 جنيها ولدية أربع أطفال في مراحل
التعليم المختلفة” مضيفا “أروح بيهم فين” مشيراً إلي أن هناك العديد من
السائقين يتحملون صيانة سياراتهم والتي أغلبها في حالة متهالكة بإضافة إلي
خصم الصيانة والتي دائمة ما تعصف بالمرتب في بعض الأشهر لتصل أحيانا إلي
الأجر الأساسي علي الرغم من أن أجري الأساسي بإضافة للحوافز 800 جنيه.
ومن جانبه، قال أحمد سعيد جنيدي عضو اللجنة النقابية بالشركة إن السائقين
سبق وأنهم تقدموا بمذكرة للقطاع المالي للشركة منذ ما يقرب من ثلاث شهور
ولم يصل لهم أي رد من الشركة بل تم تجاهل مطالبهم من قبل الإدارة ولم يتم
الاستجابة علي رغم من متابعتها من اللجنة ورئيس قطاع الحركة.
وأشار “جنيدي ” إلي أن تجاهل الإدارة زاد من غضب السائقين مما دفعهم إلى
تنظيم اعتصام مفتوح للتعبير عن مطالبهم والتي يتحملها العامل طوال ثلاثون
عاماً إضافة للظروف التي يعمل بها السائق والتي تعرض حياته للخطر أو الموت
علي طريق نتيجة لزيادة ضغط العمل الدائم علي الرغم من أن السائق يعمل ولمدة
شهر بدون أي أجازات أو راحة، لمعرفته بأهمية الخدمة العاملة التي يحصل
عليها الموطن المصري وهي” رغيف العيش المدعوم ” وحرصهم علي ألا تتعرض للأذى
أو الضرر.
وقال عبد الله شعبان، سائق، إن حالة الوفاة التي تعرض لها زميلي علي طريق
مصر إسكندرية الصحراوي نتج عن زيادة ضغط الشغل والذي يتواصل لمدة ثلاث أيام
علي الطريق بدون أن يغفل مما يطرنا لتكثيف العمل حتى لا نتعرض للخصم والذي
يصل إلي خصم 25 % من حافز بإضافة لخصم المخالفات.
وكشف السائقين عن حالات الفساد بالشركة والاختلاس والتي يتحملها السائق من
خصم المخالفات نتيجة لبعض عدم معرفة البعض بالقراءة والكتابة وعلية يتم خصم
استهلاك الجاز وتحميله المخالفات.