منتديات 25 يناير2011
منتديات 25 يناير 2011

منتديات 25 يناير2011

هو عباره عن منتدى اراء ومشاورات بما يخص احداث الثوره والتغيرات التى تحدث فى مصر والمشاكل التى تحدث فيها ومتطلبات الشباب *منتدى الثوره دعوه الى الحريه والديمقراطيه واللجوء الى اراء الشعب نحو مستقبلنا افضل.....
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بركات الضمرانى
 
Egy 25
 
سليم ابو الليل
 
Admin
 
عصفوره
 
سامية خربوش
 
سيد ابوحفيظه
 
وطنى
 
المحرر
 
كتكوت
 

شاطر | 
 

 اليمن: الحكم بالسجن لمدة عام على صحافي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بركات الضمرانى
مشرف
مشرف
avatar

الاوسمة :
عدد المساهمات : 1142
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 22/02/2011

مُساهمةموضوع: اليمن: الحكم بالسجن لمدة عام على صحافي   الجمعة يونيو 08, 2012 8:38 pm

أصدرت محكمة البيضاء حكمها بحق مراسل صحيفة المصدر أونلاين الإلكترونية ماجد كاروت المتهم بنشر أخبار كاذبة على صفحته على فايسبوك. ويقضي هذا الحكم بسجنه لمدة عام وتسديده غرامة قدرها 200000 ريـال (حوالى 750 يورو).

في هذا الإطار، أعلنت مراسلون بلا حدود عن "بالغ صدمتها بهذا الحكم المتجاوز للحدود. وانتهكت السلطات القضائية حقوق الدفاع ناكرةً إبلاغ المتهم بشأن محاكمة الصحافي فضلاً عن أنه لا أساس للاتهامات الموجهة ضده".

في 18 شباط/فبراير 2011، تمت الإشارة إلى الصحافي ماجد كاروت في صورة نشرت على فايسبوك . وكانت الصورة المعنية التي تفيد بأن مدير مؤسسة الاتصالات في البيضاء محمد موسى القرفوشي متورّط في قضايا فساد، مرفقة برسالة موجهة من الموظفين في المؤسسة إلى مسؤولين يمنيين رفيعي الشأن، من بينهم وزير الاتصالات. وتحصي هذه الرسالة الطويلة والمؤلفة من عدة صفحات انتهاكات كثيرة ارتكبها مدير المؤسسة بهدف الإثراء الشخصي.

بعد مرور يومين، ورداً على اتهامات الفساد، رفع السيد محمد موسى القرفوشي والمدير المالي للمؤسسة كمال النجار دعوى قضائية تستهدف، بشكل غريب، ماجد كاروت مع أنه ليس صاحب المنشورة أو حتى من نشرها. وبهذه الدعوى، انطلقت إجراءات قضائية مذهلة :

إثر تسلّم محكمة البيضاء الابتدائية لائحة الاتهام من وكيل نيابة البيضاء، عقدت ثلاث جلسات، جرت آخرها منذ خمسة أشهر تقريباً. إلا أن الصحافي لم يستدعَ إلى أي منها بتجاهل تام لحقوق الدفاع الأساسية. وعلم أخيراً بوجود اجراءات قضائية ضده بعد نشر استدعاء له في جريدة الجمهورية الرسمية. فإذا بماجد كاروط يتوجه بحسن نية إلى المحكمة في التاريخ المذكور ولكنه تم تأجيل الجلسة بسبب غياب القاضي الذي كان في إجازة.

لدى عودة القاضي في 4 حزيران/يونيو الماضي، عقدت جلسة رابعة من دون تبليغ الصحافي. وفي خلال هذه الجلسة، تقرر الحكم عليه بالسجن لمدة عام بتهمة انه "نشر علناً وبسوء قصد أخبار وبلاغات منسوبة كذباً للمجبي عليهما موسى القرفوشي مدير عام فرع المؤسسة العامة للاتصالات بالبيضاء وكمال صالح النجار المدير المالي بفرع المؤسسة العامة للاتصالات بالبيضاء على شبكة الانترنت في موقع الفيس بوك الخاص به".

في 6 حزيران/يونيو، علم ماجد كاروت بأن القاضي غادر المنطقة مجدداً ما إن تم النطق بالحكم. وفي اتصال مع مراسلون بلا حدود، أشار إلى أنه تقدّم بطعن موضحاً أن قضاة محكمة الاستئناف هم شتركون غائبون منذ أكثر من ثمانية أشهر.

من شأن الظروف التي تم إحقاق العدالة فيها أن توحي بإمكانية وجود تصفية حسابات هدفها إخماد صوت ماجد كاروت. فمن المحتمل أن تكون كتاباته حول قضايا الفساد على المستوى المحلي وتغطيته للتظاهرات في البيضاء قد دفعا المسؤولين المحليين إلى استغلال نشر الاتهام بالفساد ضد محمد موسى القرفوشي لمحاولة وضع حد لنشاطاته الصحافية.

لا بدّ من التذكير بأن ماجد كاروت قد تلقى في تموز / يوليو 2010 تهديدات وإهانات من حاكم البيضاء، محمد ناصر الأميري. وقد كتب الصحافي عدة مقالات تنتقد سياسته وفساده. بناء عليه، يبدو جلياً أن مضايقة العاملين المحترفين في القطاع الإعلامي الذين يحققون في قضايا الفساد، خاصة على المستوى المحلي، قد أصبحت منهجية في اليمن.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اليمن: الحكم بالسجن لمدة عام على صحافي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات 25 يناير2011 :: منتديات حلم واحداث الوطن العربى :: قسم حقوق الانسان-
انتقل الى: