منتديات 25 يناير2011
منتديات 25 يناير 2011
منتديات 25 يناير2011
منتديات 25 يناير 2011
منتديات 25 يناير2011
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات 25 يناير2011

هو عباره عن منتدى اراء ومشاورات بما يخص احداث الثوره والتغيرات التى تحدث فى مصر والمشاكل التى تحدث فيها ومتطلبات الشباب *منتدى الثوره دعوه الى الحريه والديمقراطيه واللجوء الى اراء الشعب نحو مستقبلنا افضل.....
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» حماية» يطالب «الأطباء» بالتحقيق فى إصابة 3 أشخاص بالعمى
الجـــــــــــــــــزء الثانى ( عبد الرحمن الجبرتي ) I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 12, 2013 6:02 pm من طرف بركات الضمرانى

» حقوقى" بقنا يكشف عن قرار "التضامن" باسترداد معاش معاقين بأثر رجعى
الجـــــــــــــــــزء الثانى ( عبد الرحمن الجبرتي ) I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 12, 2013 6:01 pm من طرف بركات الضمرانى

» هدايا بجد من موقع hao123
الجـــــــــــــــــزء الثانى ( عبد الرحمن الجبرتي ) I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 28, 2013 10:16 pm من طرف dada_explood

» هدايا بجد من موقع hao123
الجـــــــــــــــــزء الثانى ( عبد الرحمن الجبرتي ) I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 28, 2013 10:15 pm من طرف dada_explood

» تعرف علي ماهية التسوق الالكتروني من الالف الي الياء
الجـــــــــــــــــزء الثانى ( عبد الرحمن الجبرتي ) I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 21, 2013 4:23 am من طرف dada_explood

» حركة شباب ثورة التتغيير
الجـــــــــــــــــزء الثانى ( عبد الرحمن الجبرتي ) I_icon_minitimeالأحد يونيو 16, 2013 7:14 pm من طرف حركة التغيير

» عتزار عن غيابى هذه الفتره
الجـــــــــــــــــزء الثانى ( عبد الرحمن الجبرتي ) I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 12, 2013 7:24 pm من طرف محمودالجندى

» محمد مرسى يطالب الشعب بالثورة ضد الاخوان المسلمين
الجـــــــــــــــــزء الثانى ( عبد الرحمن الجبرتي ) I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 30, 2012 3:31 pm من طرف دعوة للحياة

» محمد مرسى يطالب الشعب بالثورة ضد الاخوان المسلمين
الجـــــــــــــــــزء الثانى ( عبد الرحمن الجبرتي ) I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 30, 2012 3:30 pm من طرف دعوة للحياة

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بركات الضمرانى
الجـــــــــــــــــزء الثانى ( عبد الرحمن الجبرتي ) I_vote_rcapالجـــــــــــــــــزء الثانى ( عبد الرحمن الجبرتي ) I_voting_barالجـــــــــــــــــزء الثانى ( عبد الرحمن الجبرتي ) I_vote_lcap 
Egy 25
الجـــــــــــــــــزء الثانى ( عبد الرحمن الجبرتي ) I_vote_rcapالجـــــــــــــــــزء الثانى ( عبد الرحمن الجبرتي ) I_voting_barالجـــــــــــــــــزء الثانى ( عبد الرحمن الجبرتي ) I_vote_lcap 
سليم ابو الليل
الجـــــــــــــــــزء الثانى ( عبد الرحمن الجبرتي ) I_vote_rcapالجـــــــــــــــــزء الثانى ( عبد الرحمن الجبرتي ) I_voting_barالجـــــــــــــــــزء الثانى ( عبد الرحمن الجبرتي ) I_vote_lcap 
Admin
الجـــــــــــــــــزء الثانى ( عبد الرحمن الجبرتي ) I_vote_rcapالجـــــــــــــــــزء الثانى ( عبد الرحمن الجبرتي ) I_voting_barالجـــــــــــــــــزء الثانى ( عبد الرحمن الجبرتي ) I_vote_lcap 
عصفوره
الجـــــــــــــــــزء الثانى ( عبد الرحمن الجبرتي ) I_vote_rcapالجـــــــــــــــــزء الثانى ( عبد الرحمن الجبرتي ) I_voting_barالجـــــــــــــــــزء الثانى ( عبد الرحمن الجبرتي ) I_vote_lcap 
سامية خربوش
الجـــــــــــــــــزء الثانى ( عبد الرحمن الجبرتي ) I_vote_rcapالجـــــــــــــــــزء الثانى ( عبد الرحمن الجبرتي ) I_voting_barالجـــــــــــــــــزء الثانى ( عبد الرحمن الجبرتي ) I_vote_lcap 
سيد ابوحفيظه
الجـــــــــــــــــزء الثانى ( عبد الرحمن الجبرتي ) I_vote_rcapالجـــــــــــــــــزء الثانى ( عبد الرحمن الجبرتي ) I_voting_barالجـــــــــــــــــزء الثانى ( عبد الرحمن الجبرتي ) I_vote_lcap 
وطنى
الجـــــــــــــــــزء الثانى ( عبد الرحمن الجبرتي ) I_vote_rcapالجـــــــــــــــــزء الثانى ( عبد الرحمن الجبرتي ) I_voting_barالجـــــــــــــــــزء الثانى ( عبد الرحمن الجبرتي ) I_vote_lcap 
المحرر
الجـــــــــــــــــزء الثانى ( عبد الرحمن الجبرتي ) I_vote_rcapالجـــــــــــــــــزء الثانى ( عبد الرحمن الجبرتي ) I_voting_barالجـــــــــــــــــزء الثانى ( عبد الرحمن الجبرتي ) I_vote_lcap 
كتكوت
الجـــــــــــــــــزء الثانى ( عبد الرحمن الجبرتي ) I_vote_rcapالجـــــــــــــــــزء الثانى ( عبد الرحمن الجبرتي ) I_voting_barالجـــــــــــــــــزء الثانى ( عبد الرحمن الجبرتي ) I_vote_lcap 

 

 الجـــــــــــــــــزء الثانى ( عبد الرحمن الجبرتي )

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام
المدير العام
Admin


الاوسمة : الجـــــــــــــــــزء الثانى ( عبد الرحمن الجبرتي ) Wesam-gold
الجنس : ذكر
الدولة : مصر
عدد المساهمات : 621
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 20/02/2011

الجـــــــــــــــــزء الثانى ( عبد الرحمن الجبرتي ) Empty
مُساهمةموضوع: الجـــــــــــــــــزء الثانى ( عبد الرحمن الجبرتي )   الجـــــــــــــــــزء الثانى ( عبد الرحمن الجبرتي ) I_icon_minitimeالإثنين أبريل 04, 2011 10:25 am


»»{ عبد الرحمن الجبرتي }««

الجـــــــــــــــــزء الثانى ( عبد الرحمن الجبرتي ) 79342511


عبد الرحمن بن حسن برهان الدين الجبرتي (ولد في القاهرة عام 1756 - وتوفي في القاهرة عام 1825). وهو مؤرخ عقيلي كبير عاصر الحملة الفرنسية على مصر ووصف تلك الفترة بالتفصيل في كتابه "عجائب الآثار في التراجم والأخبار" والمعروف اختصاراً بتاريخ الجبرتي الذي يعد مرجعاً أساسياً لتلك الفترة الهامة من الحملة الفرنسية . قدم أبو جده من قرية جبرت. تقع الآن في أرتيريا إلى القاهرة للدراسة في الأزهر، واستقر بها.
الجـــــــــــــــــزء الثانى ( عبد الرحمن الجبرتي ) Www.uaekeys.com34

[``·–• الأصل •–·``]


يذكر المؤرخون أن الشيخ عبد الرحمن من أصل هاشمي النسب، نزح أسلافهم من الجزيرة العربية إلى اريترياالأزهر الشريف في عصره، وكان يقوم بالتدريس في الأزهر، و كذلك في مدرسة السنانية ببولاق بجامع سنان باشا، وكان الشيخ حسن الجبرتي على جانب كبير من الثراء، وكان له 3 بيوت في القاهرة، بالصنادقية وعلى النيل ببولاق وبمصر العتيقة. وكانت مكتبته عامرة بالكتب القيمة والمخطوطات النادرة، كما كانت دوره آهلة في كل وقت بالعلماء والمجاورين (طلاب الأزهر كان يطلق عليهم المجاورين نظراً لتجاورهم في السكنى جنب بعضهم البعض ومنهم سليمان الحلبي) وصوماليا ومصر وغيرها من البلاد العربية. يذكر المؤرخون أن الشيخ حسن بن إبراهيم بن الشيخ حسن بن علي بن محمد بن عبد الرحمن الجبرتي العقيلي الهاشمي -والد المؤرخ-كان من العلماء.
الجـــــــــــــــــزء الثانى ( عبد الرحمن الجبرتي ) Www.uaekeys.com34

[``·–• الميلاد •–·``]


في هذا البيت العامر بالعلم والدين والأدب ولِد الشيخ عبد الرحمن الجبرتي في عام 1167 هـ أي في النصف الثاني من القرن الثاني عشر الهجري الموافق لعام 1754م أي في منتصف القرن الثامن عشر الميلادي. وهو الابن الوحيد الذي عاش من أبنائه الذكور، فاهتمّ به كثيراً بعد أن لمس فيه الذكاء والفهم ورجاحة العقل، فقد حفظ الشيخ عبد الرحمن القرآن الكريم وهو في سن الحادية عشرة وهي سن صغيرة، وكان يحفظ الكثير من الأحاديث والروايات والأخبار التي كان يقصها والده على المشايخ والعلماء الذين كانوا دائمي التردد على منزله. ولهذا صار والده يخصه بأن يروي له أحداث العصر وأخبار الولاة والعلماء الذين عرفوه وعرفهم.
الجـــــــــــــــــزء الثانى ( عبد الرحمن الجبرتي ) Www.uaekeys.com34

[``·–• وفاة والده •–·``]


توفي والده وترك له أموالاً طائلة وصداقات عديدة أكثرها من المشايخ والمريدين والأمراء والحكام؛ وواصل عبد الرحمن دراسته إلى أن تخرج في الأزهر بعد أن درس علوم الفقه واللغة.
ثم عكف على خزانة والده يستزيد من علوم الفلك والحساب والهندسة وغير ذلك.
الجـــــــــــــــــزء الثانى ( عبد الرحمن الجبرتي ) Www.uaekeys.com34
[``·–• حياته •–·``]


صار الشيخ الجبرتي يعقد حلقات التدريس كما جرت عادة علماء الأزهر في هذه الحقبة وهنا خَبرَ الشيخ عبد الرحمن الجبرتي أخبار العلماء وأخلاقهم، وكان في داخله لايشعر بالرضا عن أعمال وأخلاق زملائه في الأزهر ولعل عدم الرضى هذا هو المسؤول عن ملكة النقد والتحليل الذي عرف به الجبرتي عند كتاباته لتراجم الرجال . فقد أخذ على هؤلاء العلماء عدة مآخذ منها افتتناهم بالدنيا وعدم إخلاصهم للعلم وحرصهم على جمع الأموال، واستخدامهم لكثير من الخدم والمقدمين والأعوان، ومخاصماتهم الكثيرة مع بعضهم البعض ومن هنا تولدت عند الشيخ الجبرتي جذور الإدراك والفهم لأخلاق الرجال، وطبيعة المشكلات التي يمرون بها في تلك الفترة.
الجـــــــــــــــــزء الثانى ( عبد الرحمن الجبرتي ) Www.uaekeys.com34

[``·–• رحلاته في بلدان مصر •–·``]


بعد أن توفي والده وهو في سن الحادية والعشرين من عمره أخذ الجبرتي يتنقل في أنحاء مصر ليعرف مواقعها، ويتصل بعلمائها وكبارها وليعرف كيفية الحياة في القرى، وما يعانيه الفلاح من شظف العيش وقد كان بطبيعته ميالاًللشهرة محباً للرحلة، وقد ساعده على ذلك ثروته الكبيرة،
ورغبته في المعرفة والاطلاع التي كانت تدفعه دائماً.
وقد كان هذا أحد الأسباب البارزة التي مكنته من تأليف كتابه الكبير فيما بعد، ولا شك أن الجبرتي قد أحاط بكثير من أخبار البلاد و العباد، مما جعله صادق الأحكام دقيقاً في تحليل الأمور مستوعباً لكل صغيرة وكبيرة من حياة الشعب المصري في الفترة التي تحدث عنها وتعامل معها.
لاشك أن الجبرتي قد استغرق في هذا العمل ليله ونهاره، واستمر يبحث عن مصادره ومراجعه، وبدأ يدون الأسماء، وكان من الطبيعي أن يبدأ بالمشايخ ، ومن كان منهم شيخاً للأزهر، ومشايخ آخرين. من كان أبوه يطلق عليهم الطبقة العليا، ثم الطبقة التي تليها ممن اشتهروا بالعلوم الفقهية والعقلية والنقلية والشعر والأدب والخطابة وغير ذلك. كما شرع يدوّن أسماء الأمراء ومن بلغ منهم مشيخة البلد ومن شاركه في الحكم. استعان الجبرتي في علمه هذا بكل من اعتقد أن عندهم عوناً. ومن هؤلاء صديقه المشهور إسماعيل الخشاب الذي التحق شاهداً بالمحكمة، وكان من المشهورين بالعلم والأدب في عصره.
كان الجبرتي يشكو من غموض المئة سنة الماضية عليه، أي من عام 1070 هـ حتى 1170 هـ، لأن هذه السنوات سابقة على حياته، ولذلك حرص على أن يدون الأسماء من الدواوين الرسمية، أما بعد ذلك فهو عليه هيّن. يقول في شرح ذلك: " إنها تستبهم عليّ (المئة الماضية إلى السنة السبعين) وأما ما بعدها فأمور شاهدتُها، وأناس عرفتهم، على أني سوف أطوف بالقرافات (المقابر) وأقرأ المنقوش على القبور، وأحاول جهدي أن أتصل بأقرباء الذين ماتوا، فأطلع على إجازات الأشياخ عند ورثتهم، وأراجع أوراقهم إن كانت لهم أوراق، وأسأل المعمرين ماذا يعرفون عمن عايشوهم، ولا أرى بعد ذلك مرجعاً أعتمده غير ما طلبتُ منك (أي من الخشاب)" .
كان دقيقاً لا يكتب عن حادثة إلا بعد أن يتأكد من صحتها وقد يؤخر التدوين حتى يحيط بالمصادر التي تصححها سواء بالتواتر أو بالشهادة.
الجـــــــــــــــــزء الثانى ( عبد الرحمن الجبرتي ) Www.uaekeys.com34

[``·–• الحملة الفرنسية على مصر •–·``]


ظل الجبرتي مشتغلاً بجمع أخباره وتقييدها حتى فاجأته وفاجأت المصريين جميعهم الحملة الفرنسية على مصر سنة 1798م. كان الجبرتي في وقتها في الرابعة والأربعين من عمره، ولذلك فهو لم ينقطع خلال فترة بقاء الفرنسيين في مصر عن تسجيل أعمالهم، ورصد تحركاتهم، والتعليق على أقوالهم وأفعالهم، وكان أكثر العلماء الأزهريين دقة في تدوين ملاحظاته على نظام الحياة في مجتمع الجنود الفرنسيين وطرائقهم في تنظيم حياتهم.
وقد انقسمت ملاحظات الجبرتي إلى قسمين:
أولاً الملاحظات السياسية:
تتعلق بنظم الحكم الذي اتبعه الفرنسيس ومنشوراتهم وتقاريرهم وتحليل أقوالهم ورصد أهدافهم من الحملة ووجودهم في مصر. وفي هذا القسم لم يكن الجبرتي على إلمام كامل بالحياة الفرنسية وبالعالم الخارجي، فلم يستطع تحليل الأحداث تحليلاً عميقاً مثل ما فعل في القسم الثاني من ملاحظاته وهي الملاحظات الاجتماعية خلال تلك الفترة.
ثانياً الملاحظات الإجتماعية
ففي هذا القسم يتحدث الجبرتي عن مشاهداته الشخصية وتجاربه العملية الحياتية، وقد تفاوتت مواقفه من الحياة الاجتماعية والثقافية للفرنسيين فأحياناً كنتَ تراه معجباً ببعض مظاهر السلوك ولا سيما ما يتعلق بالمعرفة وحب العلم وإجراء التجارب واستخدام الأجهزة والأدوات. وأحياناً كنتَ تراه ساخطاً خاصة فيما يتعلق بتصرفات النساء منهم وخروجهن للعمل سافرات على غير المعهود في المجتمعات الإسلامية في ذلك الوقت.
الجـــــــــــــــــزء الثانى ( عبد الرحمن الجبرتي ) Www.uaekeys.com34
[``·–• موقفه من الفرنسيين •–·``]


كان الجبرتي يتردد على بعض المنشآت الفرنسية في مصر، وكان يلتقي ببعض رجالهم، ولعل أبرز احتكاكه بالفرنسيين مما أهله لما صار عليه من العلم بأحوالهم، إنه كان عضواً في الديوان الوطني الذي أنشأه الجنرال مينو.
الجـــــــــــــــــزء الثانى ( عبد الرحمن الجبرتي ) Www.uaekeys.com34
[``·–• الاتهامات التي تعرض لها الجبرتي •–·``]


تعرّض الجبرتي إلى النقد في موقفه من الفرنسيين من المصريين ومن الفرنسيين كذلك، فقد اتهمه المصريون بالتعاون مع الفرنسيين والولاء لهم في سياق تأريخه، كما اتهمه الفرنسيون بالتعصب ضد مظاهر الحضارة الحديثة التي كانوا يدعون تقديمها للعالم الإسلامي والمجتمع المصري.
نال كتاب الجبرتي ثناءً كبيراً في أوساط الشعب ومن الحكام الأتراك. فقد حمله الوزير العثماني إلى الآستانة بتركيا وعرضه على السلطان العثماني سليم الثالث الذي أمر كبير أطبائه مصطفى بهجت بنقله إلى اللغة التركية فتمّ ذلك في عام 1807م
الجـــــــــــــــــزء الثانى ( عبد الرحمن الجبرتي ) Www.uaekeys.com34
[``·–• عجائب الآثار في التراجم والأخبار •–·``]


حفز هذا الثناء والتكريم الذي قوبل به كتاب الجبرتي، على أن يجمع تاريخ مصر الذي انشغل به منذ خمسة عشر عاماً في كتاب واحد . ولذا فقد عقد العزم على كتابة تاريخ مصر الكامل جاعلاً كتابه (مظهر التقديس بزوال دولة الفرنسيس) أحد فصوله الرئيسية. فقسم الكتاب إلى ثلاثة أجزاء. الجزء الأول حتى آخر عام 1189 هـ، والثاني حتى آخر عام 1212 هـ، وبالثالث حتى آخر عام 1220 هـ وأسماه (عجائب الآثار في التراجم والأخبار) والمعروف "بتاريخ الجبرتي"، وقد انتهى الجبرتي من تدوين هذه الأجزاء الثلاثة في عام 1236 هـ 1822
دفع الجبرتي الاشتغال بكتابة تاريخه أن وقف موقف المعارضة لحكم محمد علي باشا منذ بداية حكمه لمصر وانشقاقه على الدولة العثمانية . وظل سنوات يترقب ما ستؤول إليه الأحداث في عهد هذا الرجل وكان خلال ذلك يرصد كل شيء، ويدوّن الحوادث والمتفرقات ، ويسند كل ما يقول ويدون إلى مصدر ثقة أو شاهد عيان سماع عاصر الحدث أو سمع عنه. وكان يحرص أن يعاين الأحداث العامة بنفسه ليتوخى الصدق ويتجنب نقل الأخبار الكاذبة، لقد تعرّض الجبرتي في سياق ذلك لكل شيء ، فقد ذكر الأحوال الاقتصادية من زراعة وتجارة وفلاحة، وإلى أنواع النقود المتداولة في الدولة وإلى الأسعار وأنواع المقايضات التي كانت تحكم العلاقات التجارية. وتعرض إلى الحياة الاجتماعية بكل ما فيها من أحوال شخصية وعادات أسرية وقيم سائدة في المجتمع آنذاك. كما تعرض إلى الحياة الدينية والثقافية وأخبار الأدباء والعلماء المشهورين والمشايخ البارزين.
الجـــــــــــــــــزء الثانى ( عبد الرحمن الجبرتي ) Www.uaekeys.com34
[``·–• حادثة مقتل ابنه خليل •–·``]


ظل الجبرتي دؤوباً في عمله حتى عام 1237 هـ عندما فاجأته فاجعة لم تكن بالحسبان، فقد قُتِل ولده خليل. تلك الحادثة التي قصمت ظهره. وقد كثرت الأحاديث حول أسباب وظروف قتل الابن، ولكن أغلبها تشير إلى أن سبب ذلك هو موقفه المعارض من حكم محمد علي وثورته على الدولة العثمانية. حيث قد أمره محمد على بكتابة كتاب لمدحه فرفض الجبرتى فهدده فرفض أيضا مما جعل محمد على يبقوم بقتل ابنه خليل مما جعل الجبرتى يتحامل على محمد على بعد ذلك ويخرج عن الحياد.
الجـــــــــــــــــزء الثانى ( عبد الرحمن الجبرتي ) Www.uaekeys.com34

[``·–• الوفاة •–·``]


لكن عبد الرحمن الجبرتي هدّته هذه الحادثة الفاجعة، فلم يجد القدرة على استكمال تاريخه وفقد دافعه لاستكمال المسيرة التي بدأها. وظل يبكي ابنه حتى كف بصره. ولزم هذا المؤرخ الكبير بيته بعد تلك الفاجعة التي ألمت به لا يقرأ ولا يكتب ولا يتابع الأخبار حتى توفي عام 1240 هـ بعد مقتل ولده بحوالي ثلاث سنوات.



الجـــــــــــــــــزء الثانى ( عبد الرحمن الجبرتي ) Www.uaekeys.com78



»»{ يعقوب بن إسحق الكندي }««

الجـــــــــــــــــزء الثانى ( عبد الرحمن الجبرتي ) 14239


أبو يوسف يعقوب بن اسحاق الكندي 175هـ/873-800م(185هـ - 256هـ / 805 - 873 ميلادي) أختلف في حساب خمس سنوات من عمره واسمه الكامل هو يعقوب بن إسحاق ابن الصباح الكندي، أبو يوسف. وهو من قبيلة كنده التي موطنها جنوب غرب اقليم نجد. ويعرف عند اللاتينيين باسم Alkindus ولد بالكوفة وكان والده أميراً عليها ويقال عن يعقوب الكندي أنه أتم حفظ القرآن والكثير من الأحاديث النبوية الشريفة وهو في الخامسة عشر من عمره عندما كان يعيش في الكوفة مع أسرته الغنية بعد وفاة والده والي الكوفة الذي ترك له ولإخوته الكثير من الأموال..أراد يعقوب أن يتعلم المزيد من العلوم التي كانت موجودة في عصره فقرر السفر بصحبة والدته إلي البصرة ليتعلم علم الكلام وكان هذا العلم عند العرب يضاهي علم الفلسفة عند اليونان . أمضى الكندي ثلاث سنوات في البصرةيدرس بها عرف من خلال دراسته كل ما يجب أن يعرف عن علم الكلام. ، ثم أتم تحصيل العلم على يد أشهر العلماء في بغدادحيث انتقل انتقل مع أمه بعد ذلك الي بيت في بغداد ليزيد من ثقافته وعلمه، فبغداد في العصر العباسي كانت بحراً من العلوم المتنوعة المختلفة. فبدأ بالذهاب إلي مكتبة بيت الحكمة التي أنشأها هارون الرشيد وازدهرت في عهد ابنه المأمون وصار يمضي أياما كاملة فيها وهو يقرأ الكتب المترجمة عن اليونانية والفارسية والهندية لكن فضوله للمعرفة لم يتوقف عند حد قراءة الكتب المترجمة فقط، بل كان يتمنى أن يتمكن من قراءة الكتب التي لم تترجم بلغاتها الأصلية، لذلك بدأ بدراسة اللغتين السريانيةواليونانية على يد أستاذين كانا يأتيان إلى منزله ليعلماه. وتمكن يعقوب من إتقان هاتين اللغتين بعد سنتين، وبدأ بتحقيق حلمه، فكوّن فريقاً خاصاً به وصار صاحب مدرسة في الترجمة تعتمد علي الأسلوب الجميل الذي لا يغير الفكرة المترجمة، لكنه يجعلها سهلة الفهم وخالية من الركاكة والضعف. وأنشأ في بيته مكتبة تضاهي في ضخامتها مكتبة الحكمة فصار الناس يقصدون بيته للتعلم ومكتبته للمطالعة وصارت شهرته في البلاد عندما كان عمره خمسة وعشرون سنة فقط. دعاه الخليفة المأمون ليلتقي به، فأعجب به وسرعان ما أصبحا صديقين. فيما بعد وضع الكندي منهجا جديدا للعلوم وفق فيه بين العلوم الدينية والعلوم الدنيوية. وكانت له معرفة واسعة بالعلوم و الفلسفة اليونانية. عاصر ثلاثة من الخلفاء العباسيين وهم المأمون، والمعتصم، والمتوكل. كما عاصر الفلكيين الإخوة الثلاثة بنو موسى، والفلكي سند بن علي. وقد بلغ منزلة كبيرة عند المأمونوالمعتصم، حتى إن المأمون عهد إليه بترجمة مؤلفات أرسطووغيره من فلاسفة اليونان. كما أن المتوكل استخدمه كخطاط، لكن نظراً لآرائه الفلسفية ووشاية بعض الحاسدين به، فقد أمر المتوكل الرياضيات في العلوم الدنيوية فوضع المنهج الذي يؤسس لاستخدام الرياضيات في الكثير من العلوم، فالرياضيات علم أساسي يدخل في الهندسة والمنطق والحسابالموسيقى وقد استعان الكندي بالرياضيات وبالسلم الموسيقي اليوناني الذي اخترعة فيثاغورث، ليضع أول سلم للموسيقى العربية مسميا العلامات الموسيقية.و هو أول من وصف مبادئ ما يعرف الآن بالنظرية النسبية، ففي حين أعتبر علماء االميكانيك التقليديين (غاليليو ونيوتن) الوقت والفراغ والحركة والأجسام قيما مطلقة، قال الكندي ان تلك القيم نسبية لبعضها البعض كما هي نسبية لمشاهدها. و يلقب الكندي أيضا بفيلسوف العرب بل مؤسس الفلسفة العربية الإسلامية كما يعده الكثيرون،، و عده ( كاردانو)من الإثني عشر عبقرياً الذين ظهروا في العالم وهو عالم موسوعي، فإضافةً إلى شهرته كفيلسوف، فقد كان عالماً ب الرياضيات، والفلك، والفيزياء، والطب، والصيدلة، والجغرافيا. كان كمعظم علماء عصره موسوعيا فهو رياضي و فيزيائي و فلكي ,الموسيقى العربية ؛ غير أنها أعيدت إليه جميعها.أدرك الكندي أهمية وحتي وفيلسوف إضافة إلى أنه موسيقي .
الجـــــــــــــــــزء الثانى ( عبد الرحمن الجبرتي ) Www.uaekeys.com34

[``·–• إسهاماته العلمية •–·``]


كتب أربعة كتب عن استعمال الأرقام الهندية. كما قدم الكثير في مجال الهندسة الكروية لمساعدته في دراساته الفلكية.راقب أوضاع النجوم و الكواكب ـ خاصة الشمس والقمر ـ بالنسبة للأرض وما لها من تأثير طبيعي وما ينشأ عنها من ظواهر. وأتى بآراء خطيرة وجريئة في هذه البحوث، وفي نشأة الحياة على ظهر الأرض، مما جعل الكثيرين من العلماء يعترفون بأن الكندي مفكر عميق من الطراز الرفيع. أما في الكيمياء فقد عارض الفكرة القائلة بإمكانية استخراج المعادن الكريمة أو الثمينة كالذهب من المعادن الخسيسة. وكتب في ذلك رسالة سماها "رسالة في بطلان دعوى المدعين صنعة الذهب والفضة وخدعهم"أما في الفلك فلم يكن الكندي يؤمن بأثر الكواكب في أحوال الناس، ورفض ما يقول به المنجمون من التنبؤات القائمة على حركات الأجرام. ووجه اهتمامه إلى الدراسة العلمية ا الفلك و علم النجومالمؤرخين واحداً من ثمانية أئمة لعلوم الفلك في القرون الوسطىلمساهته في تطير المرصد الفلكي في بغداد .وقدم الكندي في علم الفيزياء الكثير في البصريات الهندسية والفيزيولوجية، وألف فيها كتاباً كان له تأثير فيما بعد على روجر بيكون (Roger Bacon) ووايتلو (Witelo) وغيرهما. كما أن الكندي كان مهندساً بارعاً، يرجع إلى مؤلفاته ونــظرياته عند القيام بأعمال البناء، خاصة بناء القنوات، كما حدث عند حفر القنوات بين دجلة و الفرات.
و قد أشار الكندي في كتابه عن الضوء أن الضوء يسير في خطوط مستقيمة لتكون الرؤية مباشرة إذا كان المحيط يسمح للضوء بالمرور من خلاله تتم الرؤية من خلال الزجاج لأنه شفاف أي أن الزجاج يسمح بمرور الضوء بخطوط مستقيمة أيضا لذا تكون الرؤية فيه تامة على نقيض الأجسام المعتمة التي لا تسمح بمرور الضوء و قد درس الكندي تأثير المسافات البعيدة في الرية و انحراف الزوايا في التأثير النظري على الرؤية و ذلك عندما يمر الضوء في محيطين شفافين مختلفين و حدوث خداع الأبصار أي أن الكندي أدرك انعكاس الضوء و انكساره و أوضح الظاهرة و عرف الزوايا معرفة غير مقاسة و ترك كل هذا إلى خلفه الحسن بن الهيثم الذي تمكن من قياس زوايا السقوط و زوايا الإنعكاس و شرح ظاهرة إنكسار الضوء و قد ذكر الكندي أن الحزم الضوئية تخرج من العين إلى الجسم المنظور و تكون على هيئة مخروط قمته بؤبؤ العين و قاعدته ما تراه العين من مساحة شائعة في مكان معين و قد صحح الحسن بن الهيثم هذه النظرية حين قال أن العين تتأثر بالضوء الذي ينعكس من الأجسام إلى العين فلو كان الضوء يصدر من العين لتمكنا من الرؤية في الظلام.
وتتجلى إسهاماته في الطب في محاولته تحديد مقادير الأدوية على أسس رياضية. وبذلك يكون الكندي هو "أول من حدد بشكل منظم جرعات جميع الأدوية المعروفة في أيامه. كما ان كاردانو عده من الإثني عشر عبقرياً الذين ظهروا في العالم .
الجـــــــــــــــــزء الثانى ( عبد الرحمن الجبرتي ) Www.uaekeys.com34
[``·–• مؤلفاته •–·``]


ألف الكندي وشرح كتباً كثيرة، اختلف في تقدير عددها ما بين 230، و270، و300 ما بين رسالة وكتاب ؛ تناولت مواضيع مختلفة منها الفلسفة، والفلك، والحساب، والهندسة، والطب، والفيزياء، والمنطق،و المد والجزر، وعلم المعادن، وأنواع الجواهر، وأنواع الحديد، والسيوف. كما كان من أوائل مترجمي مؤلفات اليونانإلى العربية. وهذه بعض مؤلفاته، وذلك استناداً إلى ما ذكره كل من طوقان والزركلي : ــ "رسالة في المدخل إلى الأرثماطيقى : خمس مقالات" ؛ ــ "كتاب رسالة في استعمال الحساب الهندسي : أربع مقالات" ؛ ــ "رسالة في علل الأوضاع النجومية" ؛ ــ "رسالة في صنعة الإسطرلاب" ؛ ــ "رسالة في التنجيم" ؛ ــ "إلهيات أرسطو" ؛ ــ "الأدوية المركبة" ؛ ــ "رسالة في الموسيقي" ؛ ــ "المد والجزر" ؛ ــ "السيوف وأجناسها". وقد ترجم "جيرار الكريموني" في القرن الثاني عشر للميلاد، معظم كتب الكندي إلى اللغة اللاتينية.فكان لها تأثير كبير على تطور علوم كثيرة على امتداد عدة قرونواهتم به امبراطور الروم. وامبراطور الدولة البيزنطية (القسطنطينية) وارسلوا اليه الهايا ورسائل التقدير والشكر على مؤلفاته التي كانت تطلب بشدة من جميع أنحاء العالم وخاصة أوروبا التي اتخذت من مؤلفاته عمدة لمكتباتها، وذلك بعد ان تكون عمدة لبيت الحكمة في بغداد .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://january252011.yoo7.com
وطنى
عضو برونزى
عضو برونزى
وطنى


الاوسمة : الجـــــــــــــــــزء الثانى ( عبد الرحمن الجبرتي ) 31
عدد المساهمات : 414
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 21/02/2011

الجـــــــــــــــــزء الثانى ( عبد الرحمن الجبرتي ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجـــــــــــــــــزء الثانى ( عبد الرحمن الجبرتي )   الجـــــــــــــــــزء الثانى ( عبد الرحمن الجبرتي ) I_icon_minitimeالسبت أبريل 09, 2011 12:23 pm

بارك الله فيك واثابك الجنة
وجعل موضوعك هذا في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الجـــــــــــــــــزء الثانى ( عبد الرحمن الجبرتي )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» صور للبيين جزء الثانى
» اسئلة المحكمة واجابات الشاهد الثانى
» استمرار اعتصام عمال الألمونيوم بنجع حمادى لليوم الثانى
» 3 سبتمبر المقبل موعد امتحانات الدور الثانى للثانوية الأزهرية
» الجزء الثانى ..الرئيس مبارك في حديث لمجلة التايم الامريكية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات 25 يناير2011 :: احداث مصر :: ركن اخبار مصر فى الداخل والخارج-
انتقل الى: